السبت، 8 مارس 2008

"Organizational DNA"


محددات الحمض النووي للمؤسسات
جامعة طنطا كـلية التجــارة
الدراسات العليا
قسم إدارة الأعمال
إعداد
احمد سمير الماشي
إشراف
د/ عادل عبد المنعم المسدي
طنطا
2008

"Organizational DNA"
محددات الحمض النووي للمؤسسات

مصطلح مجازي يوضح العوامل الأساسية التي تحدد في آن واحد معًا “شخصية”المؤسسة وتساعد على شرح أدائها وفهم سبب اختلاف في الأداء و أسلوب الأداء واختلاف نتائج الأعمال والاستراتيجيات والأهداف.وذلك بتحديد الوحدات المكونة للحمض النووي وبعد دراسة استمرت سنوات لكيفية تنظيم الشركات وتنفيذها جرى وضع إطار الحمض النووي للمؤسسات بواسطة شركة بوز ألن هاملتون، بهدف إعطاء المؤسسات طريقة سهلة لتحديد الصعوبات التي تعوقها ومعالجتها.
مكان الدراسة وحجم العينة :
شركة بوز ألن هاملتون قامت في ديسمبر2003 بإنشاء موقع الكتروني و إضافة له استقصاء موجه لكل دول العالم بمختلف اللغات تم الإجابة علي الاستبيان من قبل 30000 شخص من أكثر من مائة دوله حول العالم ومؤسسات تهدف للربحية أو عدم الربحية.
متغيرات الدراسة:
جميع العوامل والمؤثرات التي تحدد التنظيم ويوثر في شكله و أدائه و أهدافه واستراتيجياته وجميع مستوياته.
نتائج البحث :
هناك أربع وحدات (متكاملة) مكونه للحامض النووي للمؤسسات
1: حقوق اتخاذ القرارات :
في كل الأماكن الوظيفية يتخذ الفرد قرارات ويحاول الوصول الي حلول وسطي .هذه القرارات وأساليب اتخاذها ومدي فاعليتها وسرعة تنفيذها يزيد من أهمية اتخاذ القرارات ويجعله مختلف من مؤسسة إلي أخري.
2: المعلومات :
تواجد المعلومات داخل التنظيم بشكل سريع ومجدي ويؤثر في اتخاذ القرارات ومعدل أداء المؤسسة كلها بذلك تكون المعلومات احد مكونات خصائص التنظيم .
3: المحفزات :
لا تقتصر علي الأموال لكن كل شي يدفع الموظفين إلي العمل و الانتماء للتنظيم.وقد تكون المحفزات مادية أو معنوية تؤثر بشكل قوي علي أداء التنظيم .
4: الهيكل التنظيمي :
تصميم الهيكل يؤثر بشكل قوي علي أداء المنظمة .قد يودي إلي زيادة سرعة الأداء أو إعاقته .وبذلك يعتبر احد مكونات الحامض النووي.



وضحت الدراسة أنواع المؤسسات :
اندماج مكونات الحامض النووي الأربعة (بشكل جيد أو ردي) أدي إلي تواجد سبعة أنواع رئيسية للمؤسسات.
1: سلبيه عدوانيه :-
عناصر التنظيم تظهر تناغم وتوافق خداع بنها ولكن لا شئ يتغير الكل يتهم الأخر بأنه سبب الفشل والكل يتسم بالسلبية والعدوانية تجاه باقي عناصر التنظيم.
2: ذات نشاط متقطع :-
كل عناصر التنظيم جيدة ولكن تعمل بصورة منفرد أو منفصلة. لا يوجد كل يجمع الأجزاء ولا يوجد قيم و أهداف مشتركة (مؤسسة مترامية).
3: متضخمة:-
هذا النوع من المؤسسات تنحسر فيها السلطة في قمة الهيكل الإداري وهناك استجابة ببط لما يحدث من تطورات حولها. الأفكار موجودة ولا تجد طريقها إلي الإدارة العليا وتتسم بكثرة العناصر الإدارية فيها وكثرة المستويات .
4: تتسم بإدارة محكمة:-
تتسم هذه المؤسسة بالعديد من الطبقات الإدارية وينشغل المدرين بالإفراد و السيطرة عليهم لا بالهيكل وتحليل الفرص والتهديدات وتتسم بالبيروقراطية.
5: تتبع نهج في الوقت المناسب :-
تتسم بالتحول في الوقت المناسب مع وضوح التصور الكامل للتغيير وتشجع الابتكار والقرارات الذاتية ولكن تتطلب هذه المؤسسة جهد اكبر لتظل في حاله جيده .
6: تتميز بالانضباط العسكري:-
يعرف كل فرد دوره ويؤديه بعناية في هذه المؤسسة، مما يسمح بتنفيذ العمليات بسهولة وتناسق. وتتميز المؤسسات ذات الانضباط العسكري بالهرمية وتعمل وفق نموذج إدارة شديد الانضباط، مما يسمح لها بتنفيذ أعداد كبيرة من المعاملات المتشابهة. ويمكنها فهم الاستراتيجيات المتكررة في غالبية الأحيان وتنفيذها–
بفضل تكييف الهيكل التنظيمي مع أي سيناريو ممكن. إلا أنها تبقى غير قادرة على التعامل بشكل جيد مع الأحداث غير المخطط لها مسبقًا.
7: المرنة:-
تتسم بالمرونة والتطلع نحو المستقبل و تجذب أعضاء التنظيم نحو العمل كفريق وتستفيد من التجربة وتتسم بالانضباط وروح الفريق وتحقيق النجاح في كل شئ ( الأرباح – جذب المهارات - ....) .

ليست هناك تعليقات: