الخميس، 14 أغسطس 2008

محددات القرارات الأخلاقية

جامعة طنطا
كـلية التجــارة
الدراسات العليا
قسم إدارة الأعمال

محددات القرارات الأخلاقية
Determinants of Ethical Decision Making

إشراف
أ.د/محمد ربيع زناتي

إعداد
احمد سمير الماشي

طنطا
2008



المقدمة:
شهدت تسعينيات القرن الماضي تحولا عميقاً وغير مسبوق ؛ حيث تزايد الاهتمام بالدور الذي تلعبه المعلومات في حياتنا .وتغيرت محددات النجاح في عالم الأعمال كما تغيرت قواعد اللعبة والقيم وعوامل البقاء .
ومن هنا بدأت المنظمات تركز على مفاهيم جديدة كانت مهمله حتى وقت قريب وهى مفاهيم غير ملموسة وغير قابلة للقياس رغم أهميتها ومن هذه المفاهيم ( الاعتماد على فريق العمل وتمكين العاملين وتوطيد الثقة بين العاملين و الإدارة القائمة على المبادئ الأخلاقية السامية ).
هذه المبادئ الأخلاقية هي بيت القصيد والركيزة الأساسية في هذه الورقة البحثية
فى ظل الصراعات والمنافسة التجارية التي خرجت عن نطاق الدولة إلى العالمية ؛ وصراع المؤسسات التجارية لتحقيق أقصى ربح دون الاهتمام بأي محددات أو تأثيرات للحصول على هذا الربح ؛ نجد أنفسنا نتعامل مع بيئة أعمال بعيدة كل البعد عن الأخلاق والقيم سواء الإسلامية منها أو المجتمعية وضاعت أخلاقيات الأعمال وانتشر الفساد والسرقة والاختلاس وأصبحت مفاهيم الثقة والاستقامة والالتزام درب من الخيال في بيئة الأعمال
حيث اختفت كلمة الشرف في الأعمال التجارية وأصبحت عدم الثقة وتواجد الخيانة هو السائد. وما إن تشتد الأزمات حتى يرجع الفرد ومن بعدة المجتمع إلى الدين والأخلاق؛فأصبحنا نجد أن العالم يبحث عن أخلاقيات الأعمال ويضع على كتف مفكري ومبدعي إدارة الأعمال هم ترسيخ القواعد الأخلاقية بين رجال وقادة إدارة الأعمال في المستقبل حتى نصل الى ما يسمى بالمؤسسة الأخلاقية التي تطبق أخلاقيات الأعمال في جميع قراراتها .
وسوف نتناول في هذا البحث ما هي محددات القرارات الأخلاقية في بيئة الأعمال.
وسوف تتم المعالجة عن طريق تسليط الضوء أخلاقيات الأعمال ثم التدقيق أكثر علي محددات القرارات الأخلاقية.
الموضوع:
هذه الورقة البحثية تأخذ فكرة محددات القرارات الأخلاقية ولكن لكي نصل إلى هذه ألنقطه يجب أن نضع بعض المفاهيم والأسس والإطار الخارجي ثم نصل إلى قلب الهدف .
في البداية يجب أن نتعرف على ما هي أخلاقيات الأعمال؟ وما هي المؤسسة الأخلاقية؟ والقرارات الأخلاقية و الااخلاقيه؟ ؛ وما هو الفرق بين صناعة القرار واتخاذ القرار؟ وما هي أنماط صنع القرار؟ ثم نصل إلى هدف واضح. وهو ما هي العوامل والمؤثرات والمحددات التي تؤثر على القرار الأخلاقي في مؤسسات الأعمال؟
ü مفهوم الأخلاق :
هي المعايير والمبادئ والقيم التي تحكم سلوك الفرد والجماعة
ü السلوك الأخلاقي :
هو التصرف الذي يتطابق مع المعايير والمبادئ والقيم التي تحكم سلوك الفرد والجماعة
ü السلوك اللااخلاقى :
هو السلوك الذي لا يتطابق مع المبادئ والقيم الأخلاقية التي تحكم سلوك الفرد والجماعة
ü القيم :
هى المعايير والمحددات الراسخة فى تكوين الشخصية وتؤثر في السلوك
ü القرار الأخلاقي :
هو اختيار بديل يتوافق مع المعايير والمبادئ والقيم التي تحكم سلوك الفرد أو المجتمع
ü المؤسسة الأخلاقية:
تعني أداء الأعمال الصحيحة بالطرقة الصحيحة دائما و أبدا لأنه إذا حضرت الأخلاق فلا وزن لأي فشل يصيبك وإذا غابت الأخلاق فلا وزن لأي نجاح تصيبه.
"تاريخ أخلاقيات الأعمال":
من منظور عربي :-
جاء رسول الله (ص) ليتمم مكارم الأخلاق أي أن العرب كان لديهم قدر كبير من الأخلاق ولكن هناك نقص في بعضها. حيث كانت لهم أخلاق متعلقة بالتجارة والبيع والشراء وعقد الصفقات كانت هذه القيم والعادات تحترم بينهم وكما قال أمير الشعراء احمد شوقي "إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فان هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا".
وانتشر الإسلام بعد ذلك علي يد التجار المسلمين والتزامهم بأخلاقيات الإسلام وأخلاقيات مهنهم .
من منظور غربي :-
في القرن الثامن عشر كان الاهتمام بالأخلاق مهما حيث سادت فكرة فلسفية مفادها "ان الواجب الأخلاقي يصدر من ضرورة عقلية ولهذا فان احترامه مسالة حتمية لا اختيارية " الفيلسوف ايما نوبل كانت.
وقد تناول وبالنقد و التحليل وليم شكسبير سوء أخلاقيات التجار اليهودي في قصة تاجر البندقية.
وجاء بعد ذلك "ادم سميث " فدعا التي تحرير الأعمال لكي تسعي نحو الربح دون قيود. أدي ذلك إلي اتجاه الأعمال بعيدا عن الأخلاق.
وفي القرن التاسع عشر أعٌلنَ أن اغلب الأعمال تخالف الأخلاق .ثم جاء القرن العشرين ملقيا علي أكتاف مفكريه مهمة تعليم مشروعات الأعمال كيفية استعادة أخلاقيتها.
ما هي أخلاقيات الأعمال ؟
تعني تطبيق المعايير الأخلاقية السائدة في المجتمع علي المعاملات التجارية و هي محاولة للتوفيق بين التعاليم السماوية التي تحرم "السرقة و الاختلاس والاحتيال وإهدار الأموال و الممارسات غير الأخلاقية" و مجريات الأنشطة التجارية والاقتصادية والمالية .
دوافع الاهتمام بأخلاقيات الأعمال :
في دراسة أجرتها الجمعية الأمريكية للإدارة مع مؤسسة الموارد البشرية الدولية عام 2005 طرحت بعض الأسئلة عن محددات ودوافع أخلاقيات الأعمال اليوم وبعد عشرة سنوات.
جاءت نتيجة الاستقصاء كتالي :
السبب الأول لإدارة الأعمال بأسلوباً أخلاقي حاليا ومستقبلا .هو المحافظة علي سمعة المؤسسة.
فقد أصبح الحفاظ علي الأخلاق اليوم أكثر أهمية مما كان في الماضي بالنسبة الإدارة الأعمال في عصر العولمة.
والضغط الناجم عن وضع أهداف أو مواعيد انجاز غير واقعية يعد من أهم العوامل التي قد تودي بالموظفين إلي انتهاك حدود الأخلاق ولا يخفي علي البعض أن فضائح الأعمال هي العامل الأساسي للاهتمام بأخلاقيات الأعمال ولكن في المستقبل ستكون العولمة والمنافسة .
ما هو القرار؟إن المعنى المباشر لكلمة قرار هو (اختيار بين مجموعة من البدائل المطروحة لحل مشكلة معينة) ويتفق هذا المعنى مع العديد من المواقف الإدارية حيث نجد المدير في موقف يتطلب منه أن يختار بديلاً معيناً حيث تبدأ عملية الدراسة والمقارنة لاختيار البديل الأفضل. وهناك حقيقة هامة وهي أن يكون قرار المدير هو رفض لكل البدائل المطروحة للاختيار ولكن بشرط أن يكون ذلك مبنياً على الدراسة والاقتناع وليس بطريقة عفوية.
أنواع القرارات:تختلف أنواع القرارات تبعاً لطبيعة ونوع المشكلات التي تواجه المديرين في المنظمات المختلفة أثناء ممارسة أعمالهم وأنواع القرارات هي:أولاً: القرارات التقليدية:ويتعلق هذا النوع من القرارات بالمشاكل العادية المتصلة بالعمل اليومي وبتنفيذ الأنشطة العادية في المنظمة أو المؤسسة .
ثانياً: القرارات الحيوية:وهذه القرارات تتعلق بدرجة كبيرة بالتخطيط ورسم سياسة العمل للمنظمة - المؤسسة وكذلك بالمشكلات التي تعترض تنفيذ الخطط وتؤثر على تحقيق الأهداف.
العوامل المؤثرة فى صنع القرار هناك عدد عوامل مؤثرة في عملية صنع القرار إذ أننا لا نحتاج إلى اتخاذ قرار إلا إذا كان هناك موقف أو مشكلة ما تحتم علينا هذاوبناءا عليه لابد من وجود معلومات حول هذه المشكلة والرغبة فى حل هذه المشكلة مما يستدعى وضع البدائل مع الأخذ فى الاعتبار الآثار الايجابية والسلبية لكل بديل ومن ثم اتخاذ البديل المناسب و الأفضل .
عملية صنع القرار و اتخاذ القرار :
عملية صنع القرار لا تتم في حالة انعدام البدائل
اتخاذ القرار نفسه أو (لحظة اتخاذ القرار ما هي إلا خطوة واحدة في عملية صنع القرار) .
تعريف وتحليل المشكلة
تعريف البدائل المختلفة
اتخاذ القرار
تقييم النتائج
إعادة العملية عند الضرورة
اختيار من بين البدائل

أنماط صنع القرار :
نمط صنع القرار مرتبط بنمط شخصية متخذ القرار وهناك بعض الأنماط التي يمكن إيجادها وملاحظاتها مثل :
النمط المسوف : الذي يبتكر ويختلق المبررات التي تساعد علي التأجيل .
النمط المحافظ : الذي يتجنب المخاطر ولا يحب الأشياء الجديدة .
النمط المتهور : الذي يستجيب بسرعة ويندفع بدون تفكير .
النمط الانتخابي : الذي يلجا لاقتراع دائما ويعتمد علي أراء الناس .
النمط الباحث : الذي يهتم بالتفاصيل ويطلب مزيد من البحث والتقصي للمعلومات.
النمط الفزع : الذي ينهار في الظروف العادية ويصرخ طالبا المساعدة .
النمط الحالم : الذي يعتمد علي السحر و الشعوذة .


محددات القرارات الأخلاقية
كلمة محددات قد تفهم بمعني المنهج المتبع لأتحاذ قرار أخلاقي وهذا غير صحيح إذ المحددات تعني الأسباب والعوامل والدوافع التي أدت إلي اتخاذ قرار أخلاقي بما يتوافق مع المعايير و المبادئ الأخلاقية. وبما أتيح للباحث من أبحاث عن هذا الموضوع وجد أن هناك بحث اجري عام 1999في جامعة جنوب شرق نوفا بفلوريدا قام به ( رندي ل سيمس & كينو توماس ل ) بعنوان "محددات أتحاذ القرارات الأخلاقية والعلاقة المتصورة للبيئة التنظيمية".
استخدمت عينة تتكون من 245 شخصاً جميعهم يعملون بدوام كامل وكان 55% منهم ذكوراً ومتوسط العمر 33 سنة ومتوسط استدامتهم بالشركات 8 سنوات.ومن يشغلون مناصب تشغيلية 16 %و إدارية 16%.
وكان هدف البحث هو محاولة لشرح صنع القرار الأخلاقي للفرد وعلاقة البيئة التنظيمية بذلك القرار وقاموا بعمل استقصاء بشكل سيناريوهات لمواقف القرارات والطلب اتخاذ قرارات فيها.
وقد خلصت الدراسة إلي ما يلي و هو أن:
ü البيئة التنظيمية هي المحدد الرئيسي في صنع القرارات الأخلاقية.
ü توقعات المشرفين و المدرين لها تأثر كبير على اتخاذ القرار الأخلاقي .
ü السياسات الرسمية المكتوبة هي احد محددات القرارات الأخلاقية .
ü أن السياسات غير الرسمية غير المكتوبة هي أيضا من محددات القرار الأخلاقي .
ü شخصية متخذ القرار الأخلاقي تلعب دور مؤثر في شكل القرار .
يمكن تحديد محددات القرارات الأخلاقية كالاتى :

ü البيئة التنظيمية الداخلية:
هو التفاعل بين العنصر البشرى والتكنولوجي و العادات والتقاليد والثقافة والنظم واللوائح والقوانين التي تعمل الإدارة في إطارها
فكلما كانت هذه العناصر تهتم بأخلاقيات الأعمال وتعتبر هي السمة السائدة كلما كانت القرارات أكثر أخلاقية .
ü توقعات المديرين والمشرفين :
إذا كان كبار المديرين والمشرفين كل في وضعة في الهيكل التنظيمي يتوقع قرارات أخلاقية من مرؤوسيه في المؤسسة كانت القرارات أكثر أخلاقية .
ü سياسات رسمية مكتوبة :
إذا تواجد ميثاق ولائحة شرف وقواعد وتعليمات رسمية مكتوبة تدعم فكرة الاهتمام بالأخلاق داخل التنظيم و تضع إجراءات الثواب أو العقاب في حالة الانحراف عن المعاير الأخلاقية .وتواجد الأخلاق كمعيار مهم للترقي والحوافز . إذا كان ذلك كانت القرارات داخل التنظيم تتسم بالأخلاق.
ü السياسات غير الرسمية غير المكتوبة :
تعنى عادات وأفكار العاملين داخل التنظيم عن الأخلاق ومدى اهتمامهم بها ومدى مساعداتهم لبعضهم البعض فى سبيل وصول بيئة العمل إلى المستوى الأخلاقي المطلوب .
كلما كانت السياسات غير الرسمية أخلاقية كانت القرارات أكثر أخلاقية .
ü شخصية متخذ القرار :
اختلاف أنماط شخصية متخذ القرار من (محافظ-متهور-انتخابي –باحث – حالم –انسحابي )
هذه الأنماط تؤثر في اتخاذ قرار يتسم بالأخلاق ويتبع المعاير الأخلاقية .
ü سلوك كبار المسؤلين في التنظيم :
كلما كان سلوك كبار المدرين يتسم بالأخلاق وعدم قبول الغش والفساد والتلاعب وعدم قبولهم للهدية كلما كانت قرارات المديرين داخل التنظيم تتسم بالأخلاق وفى دراسة قام بها ( بيت لندن للاستثمارات تبن أن المديرين الشرفاء اعلي إنتاجية لأنهم يعملون بضمير ودون خوف او قلق وهذا يعنى أن الاستقامة والأخلاق تساعد على النجاح عمليا .بالإضافة إلى الإحساس الذاتي بالطمأنينة والاستمتاع بالنجاح .
ü دمج الأخلاق مع الأهداف :
عند دمج الأخلاق بشكل واضح مع أهداف وسياسات واستراتيجيات التنظيم زاد اهتمام متخذي القرارات باتخاذهم قرارات تتسم بالأخلاق
ü القيم والمعتقدات الدينية:
انتشار القيم والعادات و المعتقدات الدينية المدعمة لفكرة الأخلاق بين العاملين داخل التنظيم يدعم متخذ القرار في اتخاذ قرار يتسم بالأخلاق.
ü النوع :
أجريت الدراسات علي تأثير النوع من ذكر إلي أنثي علي اتخاذ القرار الأخلاقي بعضهم أفاد بان الذكور أكثر ميلا لتحاذ القرار الأخلاقي.ودراسات أخري إفادة بان الإناث أكثر ميلا لتحاذ القرار الأخلاقي.
ودراسات أخري إفادة بأنة لا تأثير للنوع علي اتخاذ القرار أخلاقي.
ü العمر :
أجريت عدة دراسات علي تأثير العمر علي صنع القرارات الأخلاقية وأوضحت احدهما عدم وجود تأثير في حين أثبتت دراستين اخرتيين إن المديرين الأكبر سنا أكثر توجها نحو القرارات الأخلاقية

أهم الممارسات الداخلية لتأسيس ثقافة أخلاقية :
ü ميثاق شرف أخلاقي
وهو يوضح المبادئ الأخلاقية والتصرفات الواجب اتخاذها في الحالات الآتية :
معاملة الموظفين -المصالح الشخصية والجماعية -قبول الهدايا -تكافؤ الفرص بين الموظفين -التزوير
ü تدريب على السلوك الأخلاقي :
والهدف من هذا البرنامج التدريبي تعزيز فكرة انه على الموظفين مساعدة بعضهم بعضا فى سبيل الوصول إلى بيئة عمل ترتقي إلى المستوى الأخلاقي المطلوب .
ü برنامج لمراعاة المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة :
عمل برنامج تدعم المسؤولية الاجتماعية و الأخلاقية سواء
من المنظور الضيق (تجاه العاملين داخل التنظيم )
أو المنظور الموسع (تحقيق المنافع لأصحاب المصالح والمجتمع مع تقليل الأضرار التي يتعرضون لها )
ü خطوات أمنة الاستقبال الشكاوى والعمل بجدية على حلها .

الخاتمة:
تناول الباحث في هذه الورقة البحثية محددات القرارات الأخلاقية في منظمات الأعمال واتضح
ان القرارات الأخلاقية تتأثر بشكل كبير بمدي أخلاقية التنظيم و توقعات المديرين والمشرفين و السياسات الرسمية المكتوبة و السياسات غير الرسمية غير المكتوبة و شخصية متخذ القرار و سلوك كبار المسؤلين في التنظيم و مدي دمج الأخلاق مع الأهداف التنظيمية والقيم والمعتقدات الدينية
النوع والعمر
وقد أوضح الباحث الإجراءات الداخلية لتأسيس ثقافة أخلاقية.

المراجع :
· زناتي ,محمد ربيع : الأصول العلمية للإدارة الأعمال , طنطا ,2005
· جنيد ,عبد المنعم :المدخل في السلوك التنظيمي ,طنطا ,1998.
· زناتي ,محمد ربيع : السلوك التنظيمي,طنطا ,2005.
· سليمان .محمد جلال : تحليل مساري لأثر المواطنة التنظيمية علي صنع القرارات الأخلاقية .مجلة التجارة والتمويل . طنطا 2001 العدد2.
· جيمس فوركاد و آخرين : المؤسسة الأخلاقية, دورية خلاصات , شعاع عدد .319, 2006.
· هافي كي : قوة القرار , دورية خلاصات , شعاع عدد 1, 1994.
· فرانك ك . سوننيرج : الإدارة بضمير . دورية خلاصات , شعاع عدد 7, 1995.
· ادوارد روسو –بول شوميكر : قرارات ناجحة من المحاولة الأولي . دورية خلاصات , شعاع عدد 228, 2002.
· متولي. السيد متولي : الإدارة (رؤية مصرية معاصرة) .حلوان .2004.
· بسيونى ,إبراهيم: إدارة الأعمال مدخل وظائف المدرين ,طنطا ,2004.
· لبده ,السعيد محمد : إدارة السلوك التنظيمي , طنطا ,1999.
· علي ,رشاد حسن : محاضرات في نظرية التنظيم ,طنطا ,2002.
· أبو العنين , محمد عبد العزيز : إدارة الأعمال الدولية ,طنطا ,2003.
* Randi L. Sims and Thomas L. Keon Journal of Business Ethics .May 1999. Vol. 19, Iss. 4; Part 1. pg. 393, 9 pgs
William. Mpraide ,marketing, 2000,p92 *
* P. Robbins Stephen, Organizational Behavior ,Upper Saddle River, New Jersey:2004.
* John R. Schermerhorn, Jr. Organizational Behavior Seventh Edition. John Wiley.2002
* Schermerhorm ,joha R ,Organizational Behavior ,sixth Edition N Y,1998.
. * M .pride ,Kathryn ,management ,third Edition.1999* M.pride ,willion , business , sixth Edition N Y,2000.9